logo

                  

كلمة رئيس مجلس الإدارة

يسرني أن أرحب بكم في الموقع الإلكتروني لجمعية بيت الخير، الذي يكتسي اليوم حلة جديدة، ليحتفي بضيوفه وزائريه من المهتمين بالعمل

اقرأ المزيد

 

 

 

المجلة

140 مليون درهم لبرامج التكافل المجتمعي ودعم الأسر الأقل دخلاً يتصدر أولويات "بيت الخير"

دبي 10-2-2019:

 

منذ نشأتها وضعت "بيت الخير" الأسر المتعففة والأسر محدودة الدخل في قمة أولوياتها، وأفردت لها حزمة من البرامج والمشاريع، التي تعزز روح التكافل والتلاحم المجتمعي، وتنهض بالأوضاع المعيشية لأفراد هذه الأسر على اختلاف شرائحهم، وهي تملك بيانات موثقة لحوالي 48 ألف أسرة، منها 4324 أسرة مسجلة تتلقى مساعدات نقدية بشكل شهري، وتستفيد من مساعدات إضافية كالدعم الغذائي وتوفير المستلزمات المنزلية الأساسية وصيانة منازلها إذا اقتضت الضرورة.

 

شهادة الآيزو للمسؤولية

وتقدم "بيت الخير" مساعدات لدعم التعليم لأبناء هذه الأسر من خلال مشروع القرطاسية ومشروع تيسير لمساعدة الطلبة الجامعيين والطلبة المتعسرين مع مساعدات إضافية لإسعاد هذه الأسر في رمضان والأعياد من خلال برنامج فرحة، ونظراً لجهودها المجتمعية حازت الجمعية على شهادة الآيزو للمسؤولية المجتمعية، وفق المواصفة 26000، للمرة الثانية عام 2018 منفردة بين جمعيات الدولة، لمساهماتها في دعم الصحة والتعليم والبيئة لأبناء هذه الأسر.

 

برنامج "أمان"

يعد برنامج "أمان" للتكافل المجتمعي، أكبر برامج الجمعية وأهمها، حيث يسعى للنهوض بالمستوى المعيشي والاجتماعي للأسر المتعففة ومحدودة الدخل، للارتقاء بمؤشر التنمية البشرية داخل الدولة، وهو برنامج شهري يهدف لتحقيق كفاية الأسر المحتاجة ومحدودة الدخل، حتى تتمكن من العيش الكريم، بما ينسجم مع المستوى الاقتصادي المتوسط في دولة الإمارات.

 

المساعدات النقدية الشهرية

ويتكون البرنامج من أربعة مشاريع، هي مشروع الدعم النقدي، الذي يقدم الدعم النقدي الشهري للحالات التي أثبت البحث الاجتماعي حاجتها لمساعدات مالية شهرية، تساعدها على إعالة أفرادها، وتحقيق استقرارها المعيشي والمجتمعي، وقد أنفق عام 2018 مبلغ 46 مليون درهم.

 

الدعم الغذائي

وهناك مشروع الدعم العيني للأسر المحتاجة، الذي يقدم المواد الغذائية والصحية من خلال بطاقات ذكية تشتري بها احتياجاتها من الجمعيات التعاونية المنتشرة في أنحاء الدولة بشكل شهري، لتعزيز الحياة المعيشية للأسرة، وقد أنفق عام 2018 مبلغ 7.4 مليون درهم.

 

الأيتام وأصحاب الهمم

ويتضمن برنامج "أمان" مشروع دعم أسر الأيتام، وهو مشروع مخصص لتوفير حياة مستقرة وهانئة للأيتام، من خلال دعم أسرهم وكفالة أفرادها، لتوفير ظروف معيشية تسمح لهم بنشأة سوية ومطمئنة، وإحاطتهم بكل جوانب الرعاية اللازمة، وقد أنفق عام 2018 مبلغ 12.3 مليون درهم.

وأخيراً هناك مشروع دعم أصحاب الهمم، ويسعى لتحقيق الكفاية لأسرهم، فيعيشوا في أجواء إيجابية، تسمح لهم باستثمار طاقاتهم وتحقيق أهدافهم، وقد أنفق عام 2018 مبلغ 2.4 مليون درهم.

 

مشاريع الدعم الإضافي

وتستفيد الأسر المسجلة في الجمعية من المشاريع الموازية مثل مشروعي المستلزمات المنزلية وصيانة منزل الذين أنفقا عام 2018 مبلغ 2.9 مليون درهم.

 

دعم التعليم

وبرنامج التعليم الذي يقدم الدعم لأبناء الأسر على مقاعد الدراسة من الروضة وحتى التعليم العالي بمختلف مستوياته، حيث تم إنفاق ما يزيد عن 6.8 مليون  درهم، على مساعدات القرطاسية وتسديد رسوم الطلبة المعسرين ودعم الطلبة الجامعيين.

 

برنامج فرحة

وعملت الجمعية على إسعاد الأسر في المناسبات والأعياد من خلال برنامج فرحة الذي يوفر الدعم المالي والغذائي في رمضان والأعياد، حيث قدمت "بيت الخير" لهذه الأسر خلال عام 2018 مبلغ 12 مليون درهم، وقدمت 1.6 مليون درهم عن زكاة الفطر، وقدمت مبالغ نقدية لأبناء الأسر للاحتفاء بعيدي الفطر والأضحى من خلال مشروع العيدية بقيمة 16.4 مليون درهم، كما قدمت مبالغ نقدية لأبناء الأسر لشراء ملابس جديدة من خلال مشروع  كسوة الملابس بقيمة 7 مليون درهم، بالإضافة إلى 1.2 مليون درهم قدمت في عيد الأضحى كلحوم أضاحي.

 

 

وبذلك تبلغ قيمة ما قدمته "بيت الخير" للنهوض بالوضع الاقتصادي والاجتماعي للأسر المتعففة والأقل دخلاً 116.2 مليون درهم، تم إنفاقه عليها عام 2018 بالإضافة المساعدات الطارئة التي انعكست بشكل أو آخر على واقع هذه الأسر، ما عزز منظومة التكافل لأفرادها، والتي بلغ مجموعها في 2018 مبلغ 23.9 مليون درهم، ليرتفع مجموع ما أنفق في هذا السبيل مبلغ 140.2 مليون درهم.