logo

                  

كلمة رئيس مجلس الإدارة

يسرني أن أرحب بكم في الموقع الإلكتروني لجمعية بيت الخير، الذي يكتسي اليوم حلة جديدة، ليحتفي بضيوفه وزائريه من المهتمين بالعمل

اقرأ المزيد

 

 

 

المجلة

برنامج الأسر المتعففة

قال الله تعالى:" للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله لا يستطيعون ضربا في الأرض يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافا وما تنفقوا من خير فإن الله به عليم " البقرة 273


 

من هي الأسر المتعففة؟

الأسر المتعففة هي الأسر التي لو رأيتها ظننتها غنية مع أنهم فقراء مصداقا لقول الرسول - صلى الله عليه وسلم: " ليس المسكين الذي يطوف على الناس ترده اللقمة واللقمتان، والتمرة والتمرتان، ولكن المسكين الذي لا يجد غنى يغنيه، ولا يفطن له فيتصدق عليه، و لا يقول فيسأل الناس" وجمعية بيت الخير تعرف هذه الأسر عن طريق البحث و الدراسة والتثبت من أحوالها، وحاجاتها، من خلال باحثات مؤهلات و دراسة سرية كاملة.

والتعفف يتولد من الحياء من الله، ومن شرف النفس وأنفتها، وقد أثنى النبي صلى الله عليه وسلم على هذه الخصلة، وعدّ أهل الجنة في حديث رواه مسلم، فذكر منهم ( عفيف ذو عيال ) لأنه يجاهد نفسه على ترك الحرام المشتبه مع وجود الحاجة، ومن عظيم فضل التعفف أن النبي -صلى الله عليه وسلم قال: (من تكفل لي أن لا يسأل الناس شيئا؛ وأتكفل له بالجنة).رواه أحمد والنسائي وابن ماجه وأبو داوود بإسناد صحيح.

على أن التعفف عن الطلب والسؤال، يجب أن تقابله مبادرة من المجتمع للوصول إلى المتعففين، وتقديم العون والمساعدة لهم، مع الحفاظ على كرامتهم، والستر على ضعفهم وحاجتهم، وقد واجهت جمعية بيت الخير، هذه المشكلة في بداياتها، إذ يروي الأستاذ ياسر عبد الله حبنكة الميداني، من الإداريين الذين رافقوا رحلة بيت الخير في البدايات، أن الوصول للأسر الإماراتية المحتاجة كان صعبا للغاية، وذلك لطبيعة الشعب الإماراتي المتعفف، إذ فوجئت الجمعية بأن أحدا لم يتقدم إليها، فاضطررنا للبحث بأنفسنا، للوصول إلى تلك الأسر المتعففة، وكان الحل الأمثل أن نصل إليها عن طريق المدارس، فتم تكليف الباحثين الاجتماعيين في المدارس بإبلاغنا عن الطلاب المحتاجين فيها، ومن خلالهم تم الوصول لأسرهم وتقديم المساعدات لهم، ثم بدأنا في تصميم استمارات التسجيل والبحث وعمل سجلات كاملة عن كل حالة.

ويعظم أجر الصدقة بعظم منفعتها، وكثرة المستفيدين منها، والكثير من المتصدقين لا تنقصه أثناء تصدقه النية الصالحة والقصد الحسن، بل تنقصه البصيرة التي تريه مواطن الانتفاع بنفقته، ونحن في عصر اتسعت فيه رقعة الحاجة، وكثر فيها أعداد طالبي الصدقة بحق وبباطل مما يتطلب من المتصدقين مزيداً من التحري، وتلمس حاجات الناس حتى يتمكنوا من وضع صدقاتهم في يد من هو في حاجة إليها، وأكثر استفادة منها، امتثالا لقول رسولنا الكريم- صلى الله عليه وسلم: " إن أحب الأعمال إلى الله سرور تدخله على مؤمن، تكشف عنه كرباً، أو تقضي عنه ديناً، أو تطرد عنه جوعاً ".


 

الأسر المستفيدة

  • الأسر المتعففة.
  • أسر الأرامل.
  • أسر المطلقات.
  • أسر المهجورات.
  • أسر ضعيفي الدخل.
  • أسر الأيتام.
  • أسر ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • أسر نزلاء السجون.


 

أهداف البرنامج

  1. الإسهام في دعم مشاريع الجمعية من خلال سد حاجات الناس، وتفريج كربهم، وتحسين معيشتهم، وإدخال السرور على قلوبهم.
  2. إشاعة التكافل، وتعميق الإخوة، وبث الرحمة بين أفراد المجتمع، حيث تجعله كأسرة واحدة، يرحم فيها القوي الضعيف، ويحسن فيها الغني إلى الفقير.
  3. تهيئة الفرصة لكافة المسلمين للنيل من فيض الصدقة وفضائلها، وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أهل المعروف في الدنيا، هم أهل المعروف في الآخرة".


 

يتضمن البرنامج

  1. مشروع المساعدات النقدية الشهرية

    حيث تقدم الجمعية من خلاله معونات مالية شهرية للأسر ذات الدخل المحدود، وتكون المساعدات حسب موقع السكن، ومعدل استهلاك الأسرة، ومصادر دخلها الثابت والمتغير.
  2. مشروع المساعدات الغذائية الشهرية

    وتقدم الجمعية من خلاله كوبونات لصرف مواد غذائية من الجمعيات التعاونية المنتشرة في الدولة، وبصفة شهرية للأسر ذات الدخل المحدود، وتكون المساعدات حسب موقع السكن، ومعدل استهلاك الأسرة، ومصادر دخلها الثابت والمتغير، وذلك للأسر التي ترى الجمعية أنها لا تحسن التصرف في النقد بشكل جيد.
  3. مشروع رعاية أسر الأيتام

    تقدم الجمعية من خلاله المساعدات الشهرية لأسر الأيتام، فتقوم بجمع مبلغ الكفالة لكل أسرة، وتقدمها باسم الأم أو الوصي على الأبناء من قبل الجهات الرسمية.
  4. مشروع رعاية أسر ذوي الاحتياجات الخاصة

    ويقدم مساعداته للمسنين، وذوي الإعاقة الذين لا يستطيعون التكسب، حتى يكفيهم مغبة السؤال والحاجة، حيث يضاف مبلغ مساعدة المعاق إلى مبلغ المساعدة المخصصة للأسرة شهريا.
 
 

تعليقات الفيس بوك