logo

                               

حصالات "بيت الخير" صناديق العطاء ...

دبي 15-8-2018:

شكلت الحصالات إحدى وسائل جمع التبرعات في "بيت الخير" وقد بدأت بسيطة ومحدودة لاستقبال تبرعات الجمهور في الأماكن التجارية والمرافق العامة، فوجدت الجمعية من جمهور المحسنين إقبالاً واستجابة، وأصبحت الحصالات صناديق العطاء الذي لا ينضب، يضع فيها المحسنون صدقاتهم وتبرعاتهم  آناء الليل وأطراف النهار، وتنتشر في كافة أنحاء الدولة.

أكبر حصالة في العالم

ومع إقبال الناس، زادت الجمعية حصالاتها بشكل مطرد، ونوعت منها، فكانت هناك الحصالة الكبيرة والمتوسطة، كما نشرت أعداداً من الحصالات الصغيرة، التي انتشرت في الصيدليات والمحلات الصغيرة تحت شعار "دع الباقي لهم" لجمع الدراهم وأجزاء الدراهم، التي تعاد إلى المشتري بعد الحساب.

وفي عام 2006 قامت بتصنيع حصالة عملاقة، دخلت كتاب جينيس للأرقام القياسية، في حملة للترويج للحصالات ودوها، والتي تعد أذرع مهمة للعمل الخيري.

جهاز التبرع شبه الآلي

وتطور انتشار الحصالات فيما بعد، وتنوعت أشكالها ووظائفها، فتم عام 2010 تصنيع جهاز شبه آلي للتبرع، تضمن تسعة صناديق مبوبة لاستقبال التبرعات، وكل صندوق باسم مشروع محدد، وتم تصميم حصالة كبيرة من قطعتين، لتسهيل عمليات تبديل الحصالات لأغراض الجرد، كما تم تصميم حصالة خاصة لجمع التبرعات لصالح مشروع علاج تحت اسم أكسجين، تقوم على وضع النقود في أنبوبة شفافة من الكريستال موصولة بنموذج جسم إنسان، تعبيراً عن أن الصدقة التي يضعها المحسن سوف تضخ الأكسجين لاستنقاذ حياة مريض.

وفي العام 2011 تم تصميم مستوعبات الملابس القديمة، التي انتشرت بشكل واسع، واستقبلت أطنان من الملابس القديمة، التي تم بيعها لشركات التدوير ليصرف ثمنها لأبناء الأسر المتعففة من أجل شراء ملابس جديدة.

 

الجرد الإلكتروني للحصالات

وواجهت الحصالات مشكلات في الجرد والنقل وأحياناً تعرضت لاعتداءات في أماكن تواجدها، فتم ضبط عمليات التبرع من خلال ربط الحصالات بكود إلكتروني يمنع أي تعامل مباشر مع أموال الحصالات، وتجمعها شركات نقل أموال مسؤولة مع نظام تتبع إلكتروني محكم، ويتم حفظ الحصالات في أكياس مقفلة بقفل خاص، ويكون لكل حصالة كود إلكتروني، بمجرد إدخاله على الكمبيوتر، تظهر البيانات الخاصة بهذه الحصالة منذ وضعها في المكان المحدد، ولكل حصالة مفتاح خاص، مرقم برقم الكود، ولا يفتح حصالة غيرها، ويشرف على الجرد موظف من لجنة الجرد، يوقع على نتيجة الجرد، ويقوم بإدخال النتائج إلى حساب خاص بالحصالة، بحيث يتم توثيق تاريخ بداية الحصالة وما ورد إليها عبر السنين، حيث يتم بعد جرد الحصالة كل 40 يوماً، وإن كانت في أماكن فيها كثافة وإقبال من الجمهور، فيتم جردها أسبوعياً.

مختبر الجرد

ونظراً لأن الأموال من أكثر الوسائل نقلاً للعدوى والجراثيم، كونها تتنقل بين آلاف الأيدي، تتم حماية الموظفين بوضع كمامة صحية على الأنف والفم وقفاز في اليدين، لتوفير الحماية من العدوى، كما يتم تزويد الغرفة بالمطهرات، إمعاناً في الوقاية، وأصبحت غرفة الجرد أشبه بمختبر صحي، بعد ملاحظة أن أي موظف جديد يدخل الغرفة، ويمارس عملية جرد الأموال يتأثر صحياً أو يصاب بالحساسية، فكانت ضرورة حمايته حتى يكتسب المناعة الكافية.

 

 

 
 

Chairman's Message

I am pleased to welcome you to the website of the Beit Al Khair Society, which is of today's new suit, celebrating  visitors who are interested to work

Read More

 

 

 

E-Magazine