logo

                               

"أراضي دبي" و "بيت الخير" ...

دبي 16-5-2019:

وقعت دائرة الأراضي والأملاك، بدبي، ممثلة بمركز فض المنازعات الايجارية وجمعية "بيت الخير" مذكرة للتعاون فيما بينهما على تأسيس صندوق خاص لمساعدة الحالات المتعثرة في دفع الإيجار، بعد التأكد من عجزها المالي عن السداد لظروف إنسانية ومعيشية قاهرة.

 

ووقع المذكرة عن دائرة الأراضي والأملاك، مديرها العام سلطان بطي بن مجرن، وعن جمعية "بيت الخير" عابدين طاهر العوضي، المدير العام، بحضور مسؤولين من الجانبين.

 

وقال مدير عام دائرة الأراضي والأملاك، بمناسبة توقيع المذكرة، سلطان بطي بن مجرن، إن المركز وبعد إعلان 2017 (عام الخير)، بادر بإنشاء لجنة (يد الخير)، التي تلقت العديد من التبرعات من رجال الخير، تم توجيهها للأسر المتضررة من الدعاوى الإيجارية، والأحكام القضائية الصادرة عن المركز، مثل الذين يتعرضون للإخلاء من مساكنهم، تنفيذاً لحكم إخلاء بسبب عدم سداد الإيجار، مشيداً بالتعاون بين الجهات المختلفة في دعم مسيرة الخير ومد يد المساعدة للمحتاجين والتي يراعاها المركز من خلال لجنة "يد الخير"

 

 ومن جانبه توجه رئيس المركز، القاضي عبد القادر موسى بالشكر لجمعية "بيت الخير" على هذا التعاون فيما بينهما، مؤكداً أن مركز فض المنازعات الإيجارية يحرص على تحقيق الاستقرار في العلاقات بين المؤجرين والمستأجرين بهدف استدامة البيئة العقارية بدبي.

 

وأوضح القاضي أن المركز سيوظف المبالغ التي يتم جمعها عبر هذا الصندوق في سداد مستحقات الحالات المتعسرة، مشيراً إلى أن من المهام التي وضعها المركز ضمن توجهاته الأساسية مراعاة الظروف الإنسانية والاجتماعية لبعض الحالات، التي يثبت أثناء التقاضي أنها تمر بمصاعب حالت دون الوفاء بالتزاماتها المالية.

 

بدوره، قال القاضي في مركز فضّ المنازعات الإيجارية رئيس لجنة «يد الخير»، عبدالعزيز أنوهي، إلى أن العديد من الحالات في القضايا تكون لها جوانب إنسانية تتعاطف معها وتساعدها، وهو ما حدا بالمركز إلى التعاون مع الجهات الخيرية لتوفير موارد لمساعدة لهؤلاء ، مشيراً إلى توقيع هذه المذكرة مع مؤسسة خيرية كبيرة مثل "بيت الخير" تأتي ضمن هذه الجهود الخاصة بتوفير موارد لمساعدة هذه الحالات المتعثرة.

 

 وبين أن المركز وضع نظاماً لتحديد الحالات الإنسانية المستحقة للمساعدة، يتضمن معايير عدة، منها أن يملأ صاحب الحالة الإنسانية استمارة لجنة «يد الخير» لمساعدة المتعثرين، وأن يضمّنها تقريراً عن الحالة الإنسانية والملاحظات الخاصة بها.

 

ومن جانبه عبر مدير عام "بيت الخير"، عابدين طاهر العوضي،  عن شكره وتقديره للثقة التي أولتها الدائرة للجمعية من أجل تنظيم الصندوق المقترح لمساعدة المستأجرين المتعثرين، وقال: "تأتي هذه الخطوة في عام التسامح وفي شهر رمضان المبارك، كمبادرة جديدة، للتخفيف عن بعض الأسر والحالات المقيمة الأقل دخلاً، التي تتعرض لمصاعب في توفير حق الإيجار لمالكي الشقق والعقارات، وسنقوم مع مركز فض المنازعات الإيجارية في دائرة أراضي وأملاك دبي بتنسيق المعلومات بحيث يتم مساعدة الحالات الأكثر حاجة، وبما يفك كربتها".

 

وأهاب العوضي بالمحسنين الكرام أن يساهموا في رفد هذا الصندوق بتبرعاتهم، من خلال الحصالات المنشورة في أروقة دائرة الأملاك والأراضي، أو من خلال الجمعية مباشرة.

 

وتأتي هذه المذكرة كملحق لمذكرة التفاهم الأصلية القائمة بين الجانبين من عام 2016، والخاصة بمساعدة الحالات المحتاجة ونشر الحصالات في مرافق الدائرة لجمع التبرعات، وتنسيق المعلومات الخاصة بأملاك المتقدمين لطلب المساعدة، لتضيف إليها مساعدة المستأجرين المعسرين، الذين يعجزون عن دفع الذمم المالية المترتبة على إشغالهم لسكن أو عقار يملكه آخرون، على أن يتم تمويل الصندوق من التبرعات الخاصة بهذا الغرض، والمنح الخيرية والاجتماعية الخاصة بمركز المنازعات، وحصيلة ما تجمعه الحصالات.

 

وتنص المذكرة على أن تقوم "بيت الخير" بإجراء عمليات البحث الاجتماعي، لتحديد أحقية المستأجر المتعثر بالدعم، لما لها من خبرة في البحث الاجتماعي وجمع التبرعات وتنظيم العمليات الخيرية والإنسانية، وأن تكون المساعدة من خلال الجمعية حصراً، حتى لا تتم أي ازدواجية في صرف المساعدات، وتسدد من رصيد الصندوق الخاص المتفق على تأسيسه.

 

 
 

Chairman's Message

I am pleased to welcome you to the website of the Beit Al Khair Society, which is of today's new suit, celebrating  visitors who are interested to work

Read More

 

 

 

E-Magazine